تصاميم مطابخ

تصاميم مطابخ بلمسات بسيطة وأشكال مميزة لعام 2021

تعد المساحة والألوان والمواد المستخدمة في المطابخ والأنماط المستخدمة في التصميم من أهم الأشياء التي تراعيها عند عمل تصاميم مطابخ لمنزلك أو فيلتك، فلا شك أننا جميعًا نحلم بمطبخ متميز مصمم على أساس وذوق راقي ورفيع.

تصاميم المطابخ متنوعة ومختلفة، ويمكن لبعض اللمسات البسيطة أن تمنحك مطبخًا راقي وأنيق يتمتع بمظهر مميز وفريد من نوعه، مثل تصميم الجدران وأماكن التخزين وتحديد الألوان المناسبة، وكذلك بعض تفاصيل الإضاءة وأماكن العمل.

تصاميم مطابخ بلمسات بسيطة

يمكن صنع تصاميم مطابخ لعام 2021م من خلال عمل لمسات سهلة وبدون تكلف الجهد على سطح تصميم مطبخك ليكون عصري ومميز، وذلك بدون مجهود كبير وبتكاليف محدودة، ولأن المطبخ واحد من أكثر المناطق استخدامًا في منازلنا، وهو مكان لا تستطيع الاستغناء عنه تمامًا خلال النهار؛ هذا ما يجعل من الضروري تصميمه بشكل مريح.

أهم ما تبحث عنه المرأة في تصاميم المطابخ

  • توافر خزانات كافية تتلاءم مع كافة أغراض المطبخ.
  • إتاحة مصدر ضوء طبيعي لدعم نظيره الاصطناعي.
  • عمل مساحة مناسبة للحركة بين الخزانات.
  • عمل مصدر تهوية جيد عند عمل تصميمات مطابخ متميزة وفريدة لجعل هواء المطابخ صحيًا لك ولعائلتك.
  • لابد أن تكون تصاميم مطابخ عام 2021 منسجمة مع ديكور المنزل العام أي من حيث شكل المطبخ وألوانه وأرضيته.
  •  أكثر أنواع تصميمات مطابخ هذا العام شيوعًا واستعمالًا هي تصاميم الحديثة والكلاسيكية.

تصاميم مطابخ كلاسيك مختلفة

مطابخ ألمونيوم حديثة

نموذج تصميمات مطابخ كلاسيك

مصطلح المطبخ الكلاسيكي يعني المطابخ التي تحتوي على العديد من التفاصيل والديكورات المتعددة، مثل الكرانيش والأشكال والحفر.

الكلاسيكية: هي تعد أسلوب تاريخي قديم، ولكن بشكل عام تتميز التصميمات الكلاسيكية بعدم ارتباطها بوقت معين، فعلى سبيل المثال، لا يزال الأثاث الفرنسي موجودًا في معظم منازلنا حتى الآن.

من أجل إبراز جمال التفاصيل، تحتاج تصاميم مطابخ الكلاسيك إلى أماكن كبيرة نسبيًا ويعتبر الخشب من أهم الأشياء التي تبرز المادة الكلاسيكية الحقيقية للجمال، وبالنسبة للتصميمات الكلاسيكية، فإن مطابخ الألوميتال ليست مناسبة.

تصاميم مطابخ المودرن مختلفة

نموذج تصميمات المطابخ المودرن

تعد تصميمات مطابخ المودرن هي إحدى مدارس التصميم التي تستند على عدم تكلف العناء مع التخلي عن الكرانيش والزخارف والأنماط، وهي تصاميم مطابخ متطورة ومميزة ولكنها تصنع ببساطة وسهولة، ولإنشاء مطابخ حديثة، يتم استعمال الخامات والمنتجات والمواد الحديثة لخلق روح عصرية، وذلك بجانب الإضاءة والإكسسوارات المميزة من الاستانليس استيل المانع للصدأ.

وهكذا فلا داعي لتوفير مساحة كبيرة لتصنيع مطابخ حديثة، لأنه لا يتم التركيز هنا على الأجزاء البسيطة مثل تصاميم مطابخ الكلاسيك، ولكن فالاهتمام هنا يكون في المواد والمنتجات المستعملة بالإضافة للألوان.

يعتمد ديكور المكان على تحديد التصميم المتوافق مع المكان، لكن في أغلب الأحيان فإن الأفراد يفضلون المطابخ الكلاسيكية في المساحات الكبيرة، والمطابخ الحديثة في المساحات الصغيرة.

أنواع تصاميم مطابخ

توجد أنواع تصميمات مطابخ كثيرة ولكن سنذكر أشهرها وهي كالتالي:

المطابخ ذات الأشكال المستطيلة

يعد الأنسب للمطابخ المستطيلة، هو تصاميم المطابخ على صورة حرف (L)، لأنه عملي للغاية، فعلى الرغم من اختلافه مع تصميم U، إلا أنه يتضمن عددًا محدودًا من الخزانات، لكنه يلائم أي مطبخ مهما كانت مساحته صغيرة.

المطابخ ذات الأشكال المربعة

إذا كان تصميم مطبخك مربعًا، فبغض النظر عن مساحته واسعة جدًا أو متوسطة، فإن أحسن وأصلح تصميم في هذه الحالة هو حرف U، لأن كل شيء سوف يكون بالقرب منك مع هذا التصميم، وهذا بسبب توفر السطح الرخامي الكبير الذي يمكنك استعماله لوضع أشياء وأدوات مختلفة بشكل واضح وملاحظ.

هذا التصميم أيضًا يوفر للمستخدمين التحرك بمرونة وراحة عند البدء في الأعمال المنزلية داخل المطبخ أو حتى عند الطهي، وهذا لأن المساحة المتبقية كانت كافية لذلك، وهذا ما يجب أن يراعيه الأفراد عند تصميم مطابخهم.

تصاميم مطابخ مودرن ذو الحائط الواحد

نظام خطي للأماكن الصغيرة، يعتبر التصميم الخطي الخيار الأفضل عند الحاجة لزيادة سعة التخزين، إذا كان مطبخك صغير الحجم ويمتد إلى مترين مثلًا، وهكذا نجح المصمم في دمج طاولة الجزيرة من غرفة الطعام في تصميم مطول واحد، مع استعمال خزانات عملية من الممكن أن تصل إلى السقف.

تصاميم مطابخ مودرن تحتوي على مائدة جزيرة في المنتصف

في أي مطبخ به مساحة كبيرة وواسعة، قم بإعداد طاولة الجزيرة،بحيث يمكنك التحرك بسهولة ومرونة وبدون أن تصطدم بأي شيء، فهكذا يلجأ المهندس الديكور إلى طاولة جزيرة صغيرة تتلاءم مع مساحة المطبخ ويشكل سطح يمكن استعماله عند تناول الطعام أو حتى عند تناول مشروب سريع، وهكذا فتعتبر تلك الطاولة أكثر عملية، خاصة عندما يوجد بها بعض الأجهزة الكهربائية مثل البوتاجاز.

تصاميم مطابخ مودرن أخرى جميلة ومميزة

  • مطابخ مودرن على شكل حرف G
  • مطبخ على شكل سفينة
  •  مطابخ غرف المؤن

عمل تصاميم مطابخ لجدران المطبخ

جدران مطابخ

من المهم أن تختار أولاً جدارًا يجب أن يكون مقاومًا ومتينًا وطويل الأمد لأنه مكان يتم فيه إعداد الطعام واستخدام الماء بطريقة مستمرة، فلا يحتاج كل قسم من الحائط إلى بلاط، بل من الممكن وضع بعض المواد أيضًا لتتناسب مع شكل مطبخك وملمسه، فيستطيع مصمموا اليوم دمج أي مادة عند عمل تصاميم مطابخ فريدة.

من الممكن أن تتكون من الطوب أو الخشب وغيرها من المواد، فإن المواد لا حصر لها في هذه الأيام، حتى أن ورق جدران المطبخ أصبح شائع جدًا، وذلك نظرًا لتوفر التكنولوجيا التي تضمن عدم تآكله حتى يكون طويل الأمد.

تصاميم فريدة لأرضيات المطبخ

في كثير من النواحي، عندما يتعلق الموضوع بتصميم المطابخ الجديدة فيعد هذا أحد أهم الاختيارات التي سوف تتعرض لها لتتلاءم مع جميع الأذواق والميزانيات، لأنه يوجد العديد من المواد والطرق المتوفرة.

كما أن هناك عدد من الاعتبارات التي يجب التفكير فيها وهي مثل: توفر بعض مواد الأرضيات عازلة للصوت؛ تتوفر الأرضيات الصلبة في عدة أشكال من الحديثة والأنيقة إلى الريفي والصناعي وكل شيء بينهما، الأرضيات الخشبية منتشرة أيضًا والأشكال التي تصنعها أنيقة جدًا وتجذب الأنظار لها.

كما أن الخيارات غير المرنة لأرضيات المطبخ شائعة أيضًا ولسبب وجيه، أن أسعار البلاط معقولة وأكثر عملية، وتتميز كل من خيارات أرضيات المطبخ بعدد من المزايا والعيوب، لذا كن مستعدًا لإجراء البحث الخاص بك.

نصائح لتصميم مطبخك

الوظيفة المزدوجة

يمكنك الحصول على أقصى قدر من الاستفادة من مساحة مطبخك، إذا كان شكله على صورة حرف U، لأنه يستوعب أكبر قدر من أدوات الطهي والمطبخ، وفي نفس الوقت يشتمل على مساحة كافية تغنيك عن عمل غرفة للطعام.

لا تترك أي مساحة غير مستخدمة

لا تترك أي مساحة غير مستخدمة في مطبخك، تأكد من عمل وحدات تخزين فوق الثلاجة، ويمكنك وضع الأرفف في المنطقة العلوية من الحوض إذ يمكن تركيب بعض الأواني والمغارف والأشياء الجميلة الأخرى عليها، وأيضًا لتجميل مطبخك لوضع جميع الأجهزة الكهربائية، مع ترك مساحة كافية للتحرك بشكل مريح في المطبخ.

وأخيرًا، تعد تصاميم مطابخ العام الحالي من أفضل التصاميم لأنها تتناسب مع كافة الأذواق والآراء، نظرًا لأنها تشمل التصميمات الكلاسيكية والحديثة.